دکتر زمانی نیا
IR en fbg plustwitterinstagram

زراعة الشعر

زراعة الشعر: زراعة الشعر هو مصطلح عام لاستخدام الشعر الذي لديه مقاومة وراثية ضدّ تساقط الشعر، في المناطق التي اصيبت بتساقط الشعر أو الصلع.
الرجال الذين يعانون من تساقط الشعر الخاص بالرجال، إذا كان لديهم الشعر الكثيف والصالح حوالي فروة رؤوسهم وخلفها، يمكنهم استخدامه لزراعة الشعر والتمتّع به بشكل دائم. هذا الشعر يسمّى بنك الشعر وقد تمّ تخطيطه وراثيةً للنمو المستمر حتى نهاية الحياة. سواء كان في خلف الرأس أو قد تمّت زراعته في مقدمة الرأس. طرق نزع وأخذ الشعر تكون على أشكال عدة منها: طريقة نزع الشعر بصورة الوحدة الزراعية تدعى الجرافت من خلف الرأس أو طريقة نزع الشعر واحداً تلو الآخر تسمّى F.I.T أو طريقة ستريب القشرة الرقيقة والطويلة تدعى F.U.T التي تتمّ بواسطة الجراحية. ليس بحاجة إلى التخدير في هاتين الطريقتين وتتمّ العملية بالتخدير الموضعي في كلتيهما. وفي الطريقة غير الجراحية يتمّ نزع الشعر واحداً تلو الآخر بواسطة أداة دقيقة تسمّى Holder تحت التخدير الموضعي، ويتمّ زراعة الشعر بفروة الرأس في قسم مقدمة الرأس، وليس هناك في هذه الطريقة أيّ إبرة وقطع. ولكن في الطريقة الجراحية، بعد التخدير الموضعي تنزع قشرة دقيقة من خلف الرأس وتتمّ تقسيمها إلى القطع الصغيرة(graft) تحت المجهر وتتمّ زراعتها في أمام الرأس. وفي خلف الرأس تتمّ الإبرات الرقيقة في الجراحة الترقيعية التي في المستقبل ... .
ولا يبقى أيّ أثر منها بعد شهرين. أثر خطّ خلف الرأس الذي يبقى لأجل الجراحية، يتمّ عليه الليزر الضعيف ويمحى أثره تماماً. طريقة الإبرة هي على نحو يمكن نموّ الشعر على هذا الخط أيضاً.
اختيار زراعة الشعر بطريقة F.I.T أو F.U.T يتوقّف على نظر الطبيب وأيضاً قبول المريض وذوقه.
الرعايات والملاحظات الملحوظة قبل زراعة الشعر وبعدها:
قبل القيام بزراعة الشعر، قم بإعلان الحالات التالية إلى طبيبك:
1. الإصابة بالأمراض الخاصّة أو المعدية
2. الحساسية إلى الدواء أو أيّ نوع من الحساسية
3. تاريخ بدء تساقط الشعر، والتساقط الشعر الوراثي عند الأقرباء
4. العادة الغذائية الخاصّة واستعمال دواء خاصّ
5. تجنّب من تعاطي السيجار والتدخين بقدر ما يمكن لك لأسبوع واحد قبل زراعة الشعر وبعدها.
يمكنك أن تستحمّ بعد اليوم الثالث من زراعة الشعر. ولكن تجنّب من غسل رأسك تحت الدش مباشرة. يرجى صنع الرغوة في قدح صغير بواسطة شامبو الأطفال وقم بصبّ الرغوة بهدوء من ارتفاع 10 سم على الرأس. انتظر لمدة 5 دقائق، ثمّ يرجى صبّ الماء الفاتر النقي بهدوء بواسطة ذلك القدح لعدة مرات لأن تنظف الرغى. ومن اليوم الثالث ومابعده عليك القيام بذلك العمل يومياً لمرة واحدة.
وإذا تمتّ العملية الجراحية عليك، راجع إلى الطبيب في اليوم الخامس عشر لإزالة إبرات خلف رأسك. وبعد مجيئك إلى المنزل يرجى صنع الرغوة بواسطة شامبو الأطفال كما هو الحال عندك دائماً. وفي اليوم الخامس عشر عليك أن تستحمّ لمدة ساعتين تماماً، وفي هاتين الساعتين عليك صنع الرغوة في كلّ عشر دقائق وصبّها على الرأس بهدوء لأن تصبح قشرات أطراف الشعر المزروع رطبة وناعمة. وبعد ساعتين قم بحركة الفرشاة الناعمة القصيرة (الخاصة بكريم حلاقة الرجال) بهدوء من الأعلى إلى الأسفل على الرأس لأن تنزع القشرات من الرأس وتسقط. ويتمّ تنظيف فروة الرأس تماماً وبعد ذلك قم بغسل خلف الرأس -في ناحية الإبرة- بواسطة الليف المشبّك والرغوة بشكل جيّد.
يرجى استعمال الأدوية الحاوية للفيتامينات والأدوية الخاصّة بتعزيز نمو الشعر وفقاً لنظر وتوصية الطبيب.
سوف يتساقط الشعر المزروع بعد حوالى شهر واحد من الزراعة وسينمو من جديد بعد زهاء 5 أشهر.

نصيحة طبية
كيف تتخلص من حب الشباب؟ پیوند مو - تزریق ژل
علاج قشرة الشعر پیوند مو - تزریق ژل
شد الوجه باستخدام الخيوط پیوند مو - تزریق ژل
هایفوترابی و تجديد الجلد پیوند مو - تزریق ژل
حماية الاظافر من التقصف پیوند مو - تزریق ژل
© 2016 drzamaninia